وزارة الدفاع فتح باب القبول والتسجيل للعام الدراسي (1445)، لطلاب الثانوية العامة في الكليات العسكرية

وزارة الدفاع فتح باب القبول والتسجيل للعام الدراسي (1445)، لطلاب الثانوية العامة في الكليات العسكرية

وزارة الدفاع فتح باب القبول والتسجيل للعام الدراسي (1445)، لطلاب الثانوية العامة في الكليات العسكرية

اللجنة المركزية لقبول طلبة الكليات العسكرية التابعة لوزارة الدفاع ترحب بكافة خريجي الثانوية العامة (علوم طبيعية) وتتمنى لهم التوفيق والنجاح. ويسرها من خلال هذا الدليل أن تقدم بعض المعلومات الضرورية والهامة والتي يحتاج إليها المتقدم للالتحاق بالخدمة العسكرية بالقوات المسلحة سواء في الأمور المتعلقة بالقبول أو ما بعد القبول والالتحاق بالكلية واجراءات وشروط القبول والتعليمات والأوراق والمستندات المطلوب إرفاقها، ونبذة مختصرة عن الكليات العسكرية تشمل البرامج التعليمية والتدريبية والمميزات التي يتمتع بها المتقدم أثناء الدراسة إضافة إلى النشاطات الأخرى الثقافية والرياضية أثناء فترة الدراسة. كما تتمنى لجنة قبول طلاب الكليات العسكرية أن تكون وفقت في تقديم ما هو مفيد للمتقدمين وبما يحقق تطلعات المسئولين في وزارة الدفاع .

 

 

شروط القبول وزارة الدفاع الكليات العسكرية

  1. أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ والولادة (ويستثنى من ذلك من ولد ونشأ مع والده الذي تواجد لظروف العمل أو الدراسة أو الإجازة خارج المملكة ويرفق ما يثبت ذلك , على أن لا يحمل جواز وجنسية البلد الذي ولد فيه).
  2. أن يكون حسن السيرة والسلوك وغير محكوم عليه بحد شرعي أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة .
  3. أن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة التابعة لوزارة التعليم (انتظام نهاري) تخصص علوم طبيعية فقط لجميع الكليات وأن يكون من خريجي هذا العام ولا يقبل خريجو الأعوام السابقة.
  4. أن لا تقل النسبة المئوية في الشهادة الثانوية عن (80%) للتخصص العلمي.
  5. أن يكون قد أدى اختبار القدرات العامة وحاصلا على درجة لاتقل عن (60%) .
  6. أن يكون قد أدى الاختبار التحصيلي وحاصلا على درجة لاتقل عن ( 60%).
  7. أن يكون قد أدى إختبار الكفايات.
  8. أن لا يقل عمر المتقدم عن (17) عاماً ولا يزيد عن (22) عاماً .
  9. أن يجتاز الفحص الطبي (الأولي والنهائي) وكذلك المقابلة الشخصية.
  10. أن يكون المتقدم غير متزوجاً.
  11. أن يتناسب طوله مع وزنه بحيث يكون الحد الأدنى (165سم – 52كجم) والحد الأعلى (188سم – 95كجم).
  12. لا يقبل أي كشف طبي سوى ما يصدر من اللجنة الطبية التابعة للجنة المركزية لقبول طلاب الكليات العسكرية وتعد نتائج الفحص الطبي نهائية ولا يحق للطالب المطالبة بإعادة الكشف الطبي أو معرفة أسباب عدم اللياقة الطبية.
  13. أن يجتاز اختبارات القبول الشامل واللياقة البدنية وأن يجتاز اختبار القدرات الخاصة للكليات التي تتطلب ذلك

 

 

 

تعليمات عامة

  • يجب قراءة الشروط المطلوبة وفي حالة تحقق الشروط يقوم المتقدم بتعبئة الطلب وأخذ رقم التسجيل.
  • يعتبر هذا الطلب غير ملزم للجنة المركزية لقبول طلاب الكليات العسكرية .
  • يتم تسجيل المعلومات حسب الهوية الوطنية للطالب ودفتر العائلة لوالد المتقدم مع التأكد من تعبئة جميع الحقول.
  • في حالة عدم معرفة درجة اختبار القياس والاختبار التحصيلي و الكفايات يترك الحقل فارغاً وسوف يتم الحصول على الدرجات من قبل اللجنة .
  • التقديم يكون على كلية واحدة مع تحديد الرغبات للكليات الاخرى.
  • يحتفظ المتقدم برقم التسجيل لمتابعة حالة الطلب من خلال موقع التسجيل.
  • في حال ترشيح المتقدم يقوم بتحديد موعد الفحص الطبي الاولي والمقابلة إلكترونيا.
  • عند رغبة المتقدم الالتحاق بإحدى البعثات المعلن عنها وتنطبق عليه شروط البعثة عليه إبداء رغبته للبعثة عند المقابلة الشخصية
  • في حالة التقديم على القوات الجوية يكون الخيار الأول(طيار) والخيار الثاني إحدى تخصصات كلية الملك فيصل الجوية ، وسيكون القبول على التخصص بشكل مباشر عند فرز النتائج النهائية ولن يتم تحويل أي طالب من تخصص إلى آخر، .
  • تعتبر صحة البيانات من مسئولية المتقدم ويتحمل اي تبعات في حال تقديم بيانات غير صحيحة
  • لمزيد من المعلومات مراجعة دليل المتقدم.

 

 

 

 

ماهي تخصصات كلية الملك فيصل الجوية

 

"الطيار"

أحد التخصصات العملياتية التي تعتمد عليها القوات الجوية الملكية السعودية لقيادة الطائرات العسكرية بأنواعها المختلفة. مدة الدراسة في الكليات العسكرية (3) سنوات فصلين لكل سنة والمعترف بها من وزارة التعليم و تشمل التدريب والتأهيل العسكري والبدني ودراسة اللغة الإنجليزية والعلوم الجوية والتطبيقية اللازمة ومن ثم يتدرب المتقدم على الطيران الأولي وفي المرحلة النهائية يتنقل المتقدم للطيران التأسيسي للتدريب على إتقان مهارات الطيران المختلفة. كما يتم التركيز على تنمية الحس الجوي والقدرة على اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب ويمنح الخريج رتبة ملازم طيار ويحصل على مزايا مالية ومعنوية ويعمل في القواعد الجوية على أحدث أنواع طائرات القوات الجوية

 

"مشغلي انظمة التسليح"

أحد التخصصات العملياتية التي تعتمد عليها القوات الجوية الملكية السعودية في تشغيل وإدارة عمل الأجهزة والمعدات الإلكترونية لطائرات المقاتلة ذات المقعدين كجهاز الرادار (جو جو) و (جو أرض) وكذلك متابعة الطائرات المعادية وتوجيه عملية الاعتراض الجوي اللازم مدة الدراسة في الكليات العسكرية (3) سنوات فصلين لكل سنة والمعترف بها من وزارة التعليم و تشمل التدريب والتأهيل العسكري والبدني ودراسة اللغة الإنجليزية والعلوم الجوية والتطبيقية اللازمة وفي المرحلة النهائية يكثف التدريب على برنامج الطيران التأسيسي لمشغلي أنظمة التسليح ويمنح الخريج رتبة ( ملازم طيران ) ويحصل على مزايا مالية ومعنوية ويعمل هو والطيار طاقم طيران للطائرات المقاتلة في القواعد الجوية .

 

"قائد طائرة مسيرة"

أحد التخصصات العملياتية التي تعتمد عليها القوات الجوية الملكية السعودية لقيادة الطائرة المسيرة بأنواعها المختلفة. مدة الدراسة في الكليات العسكرية (3) سنوات فصلين لكل سنة والمعترف بها من وزارة التعليم و تشمل التدريب والتأهيل العسكري والبدني ودراسة اللغة الانجليزية والعلوم الجوية والتطبيقية اللازمة ومن ثم يتعلم ويتدرب الطالب على قيادة الطائرة المسيرة. كما يتم التركيز على تنمية الحس الجوي والقدرة على اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب ويمنح الخريج رتبة (ملازم فني) ويحصل على مزايا مالية ومعنوية ويعمل في القواعد الجوية.

 

"مشغل أنظمة طائرة مسيرة"

  • أحد التخصصات العملياتية التي تعتمد عليها القوات الجوية الملكية السعودية في تشغيل وإدارة عمل الأجهزة والمعدات الإلكترونية للطائرة المسيرة. مدة الدراسة في الكليات العسكرية (3) سنوات فصلين لكل سنة والمعترف بها من وزارة التعليم و تشمل التدريب والتأهيل العسكري والبدني ودراسة اللغة الانجليزية والعلوم الجوية والتطبيقية اللازمة. وفي المرحلة النهائية يكثف التدريب على برنامج تشغيل الطائرة المسيرة. ويمنح الخريج رتبة (ملازم فني) ويحصل على مزايا مالية ومعنوية ويعمل في القواعد الجوية.

"توجية المقاتلات"

  • أحد التخصصات العملياتية التي تعتمد عليها القوات الجوية الملكية السعودية في حماية ومراقبة أجواء المملكة العربية السعودية وتعريف الأهداف الجوية و توجيه الطائرات المقاتلة ضد الأهداف المعادية ؛ وذلك من خلال شاشات الرادار ومنظومة الاتصالات والحاسب الآلي مدة الدراسة في الكليات العسكرية (3) سنوات فصلين لكل سنة والمعترف بها من وزارة التعليم و تشمل التدريب والتأهيل العسكري والبدني ودراسة اللغة الإنجليزية والعلوم الفنية والتطبيقية اللازمة وفي المرحلة النهائية يٌعلّم و يٌدرّب المتقدم نظريا وعمليا بما يتعلق بطرق الاعتراض الجوية ونظرية الرادار وأنظمة التسليح ويمنح الخريج رتبة ( ملازم فني ) كما يحصل على مزايا مالية ومعنوية ويعمل موجهو المقاتلات في مراكز العمليات الجوية أو على الطائرات الإنذار المبكر.

"المراقبة الجوية"

  • أحد التخصصات العملياتية التي تعتمد عليها القوات الجوية الملكية السعودية في تنظيم المجال الجوي وإدارة حركة الطائرات العسكرية والمدنية بالمطارات والقواعد الجوية من خلال شاشات الرادار وأبراج المراقبة وأجهزة الاتصالات والحاسب الآلي مدة الدراسة في الكليات العسكرية (3) سنوات فصلين لكل سنة والمعترف بها من وزارة التعليم و تشمل التدريب والتأهيل العسكري والبدني ودراسة اللغة الإنجليزية والعلوم الفنية والتطبيقية اللازمة وفي المرحلة النهائية يٌعلّم و يٌدرّب المتقدم نظريا وعمليا على إدارة الحركة الجوية و توجيه الطائرات للهبوط والإقلاع مع التركيز على القدرة على اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب ويمنح الخريج رتبة ( ملازم فني ) ويحصل على مزايا مالية ومعنوية ويعمل في أبراج المراقبة الجوية أو في منظومة أجهزة رادار الاقتراب بالقواعد الجوية

"تخصص الإمداد"

  • أحد التخصصات المساندة التي تعتمد عليها القوات الجوية لتأهيل طالب الإمداد للعمل في أقسام الإمدادات وتأمين متطلبات القوات الجوية الإمدادية وإكسابة القدرة والمهارة على إدارة الأطقم الفنية الإمدادية المدربة. مدة الدراسة في الكليات العسكرية (3) سنوات فصلين لكل سنة والمعترف بها من وزارة التعليم و تشمل التدريب والتأهيل العسكري والبدني ودراسة اللغة الإنجليزية والعلوم التطبيقية ومتطلبات المواد الإمدادية وفي المرحلة النهائية يدرس المتقدم العلوم الإمدادية ثم يتدرب على العمل في أقسام الإمدادات المختلفة ويمنح الخريج رتبة ( ملازم فني ) ويحصل على مزايا مالية ومعنوية ويعمل في القواعد الجوية

"أمن"

  • أحد التخصصات الفنية التي تعتمد عليها القوات الجوية الملكية السعودية لتأهيل طالب استخبارات جوية للعمل في أقسام الأمن وتنظيم ومراقبة وتوجيه كافة النواحي الأمنية المختلفة في القواعد الجوية، وإكساب القدرة والمهارة على إدارة الموارد البشرية الأمنية المدربة. مدة الدراسة في الكليات العسكرية (3) سنوات فصلين لكل سنة والمعترف بها من وزارة التعليم و تشمل التدريب والتأهيل العسكري والبدني ودراسة اللغة الانجليزية والعلوم التطبيقية ومتطلبات المواد الأمنية. وفي المرحلة النهائية يدرس الطالب العلوم الأمنية، ثم يتدرب على العمل في أقسام الأمن المختلفة ويمنح الخريج رتبة (ملازم فني) ويحصل على مزايا مالية ومعنوية ويعمل في القواعد الجوية.

 

 

مكان وعنوان الدراسة بالكليات 

  • الكلية الموقع الهاتف
  • كلية الملك عبد العزيز الحربية الرياض - العيينة
  • كلية الملك فيصل الجوية المجمعة
  • كلية الملك فهد البحرية الشرقية - الجبيل
  • كلية الملك عبد الله للدفاع الجوي الطائف

 

 

 

موعد ورابط التسجيل وزارة الدفاع

- فتح باب القبول والتسجيل لطلبة الثانوية العامه اعتباراً من يوم الاحد الموافق 1444/12/07​هـ ، عبر رابط الموقع الرسمي لوزارة الدفاع - القبول الموحد للكليات العسكرية التالي 

 

أضغط هنا للتسجيل